الذئب الرمادي

الذئب الرمادي

الذئب الرمادي



تعد الذئاب من الحيوانات الأسطورية؛ نظرًا لعوائها المخيف الذي تستخدمه كوسيلة للتواصل..فعندما يعوي الذئب منفردًا فهذا يعني رغبته في جذب انتباه القطيع لشيء ما، أما العواء الجماعي فيكون وسيلة للتواصل بين القطعان وبعضها، وفي بعض الأحيان يكون هذا العواء علامة على المواجهة والقتال؛ إذ يعوي القطيع معًا بمجرد أن يبدأ أحد الأفراد بذلك.


تعداد الذئاب الرمادية وكيفية الحفاظ على نسلها
تعد الذئاب أكبر الأعضاء البرّية من فصيلة الكلبيات، أما عن الذئاب الرمادية المتكيِّفة فهي الأكثر انتشارًا وشيوعًا حتى الآن في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي..للإنسان باع طويل من الخصومة مع الذئاب بشكل عام رغم أنها نادرًا ما تهاجم البشر.. ومع ذلك، تعد الذئاب من أكثر حيوانات العالم إثارةً للرعب والفزع في نفس الإنسان..تهاجم الذئاب عادة الحيوانات الأليفة، وهو ما دفع الإنسان؛إما إلى إطلاق النار على أعداد لا حصر لها منها؛وإما محاصرتها ثم تسميمها.
يتم اصطياد الذئاب البريّة في دول نصف الكرة الجنوبي والبالغ عددها 48 دولة حتى أوشكت على الانقراض.. ومع ذلك فقد تمكن بعضها من البقاء على قيد الحياة، الأمر الذي حافظ على استمرار نسلها في تلك المناطق،وتعيش أعداد قليلة منها بقارة أوربا، على العكس من ولاية ألاسكا، وكندا، وقارة آسيا.
تعيش الذئاب الحمراء المهددة بخطر الانقراض في جنوب شرق الولايات المتحدة، إلا أنها انقرضت وتلاشى وجودها من المناطق البريّة عام 19800؛ لهذا فقد قام العلماء من خلال الاستعانة بعدد قليل من الذئاب الحمراء بإنشاء برنامج للتناسل من أجل زيادة أعدادها، ثم قاموا بتوطينها في ولاية كارولينا الشمالية، وبالفعل يعيش اليوم ما يقرب من مائة ذئب أحمر في المناطق البرية.
أما الذئب ذو العُرف – أحد أقارب الذئبين الرمادي والأحمر الأكثر شهرة- فيعيش في قارة أمريكا الجنوبية، وهو أقرب  شبهًا من الثعلب الأحمر عن أقاربه من فصائل الذئاب الأخرى.
سلوك الذئاب في القطيع
تعيش الذئاب وتصطاد في قطيع يتألف من ستة إلى عشرة أفراد، كما تُعرف بقدرتها على التجوُّل لمسافات طويلة تصل إلى حوالي 12 ميلًا (20 كم) في اليوم الواحد..وبالإضافة إلى ذلك،تتعاون هذه الحيوانات الاجتماعية في اصطياد فرائسها المفضلة من الحيوانات الكبيرة، مثل الغزلان والأيائل. وإذا نجحت في اصطياد إحداهافلا تكتفي بالقليل منها؛ إذ يمكن للذئب أن يأكل ما قد يصل إلى 20 رطلًا (9 كجم) من اللحم في المرة الواحدة..كذلك يمكن للذئاب أن تتغذى على الثدييات الأصغر منها والطيور والأسماك والأفاعي والفواكه.
يتم تأسيس القطيع وَفْقًا لتسلسل هرمي صارم، فيتصدر الذكر المسيطر المقدمة ويتولى قيادة القطيع ومعه زوجته، وهما عادة ما يكونانالمسئولين الوحيدين عن التكاثر داخل القطيع.. أما عن أفراد القطيع الأخرى فتأخذ على عاتقها مسئولية رعاية الصغار وإطعامها، فضلًا عن حمايتها عندما تذهب البقية للصيد.

حقائق سريعة

الاسم الشائع: الذئب الرمادي
الاسم العلمي: كانيس لوبوس
النوع: ثدييات
النظام الغذائي: آكل لحوم
اسم المجموعة: قطيع
متوسط العمر في البرية: 6- 8 سنوات
الحجم: الرأس والجسم: من 36 إلى 63 بوصة (91-160 سم) – الذيل: من 13 إلى 20 بوصة (33-51 سم)
الوزن: 40-175 رطلًا (18-79 كجم)
الحجم بالنسبة لرجل طوله متران:


الذئب الرمادي الذئب الرمادي Reviewed by dakaya on مارس 01, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

اعلان ممول

اعلان ممول